وزير الصحة الإتحادي : تأهيل ودعم اقسام الطوارئ أولوية قصوى لإنقاذ الأرواح

افتتحت وزارة الصحة الاتحادية اليوم الإثنين بفناء مستشفى بورتسودان،قسم الطوارئ والعنايةالمكثفة ومجمع العمليات بحضور والي البحر الأحمر المكلف اللواء ركن معاش مصطفى محمد نور والمدير العام لقطاع الصحة بالولاية د. احلام عبدالرسول .

وأعلن الوزير د.هيثم محمد إبراهيم ،دعم المستشفى بمبلغ 30 مليون جنيه لتكملة النواقص في الأجهزة والمعدات عبر صندوق الإمدادات الطبية ,مؤكدا أن من أولويات الوزارة دعم الطوارئ الذي يأتي في إطار دعم سياسات في تقوية النظام الصحى وتوفير الخدمات بصورة مرضية، مشيرا إلى أن إفتتاح قسم الطوارئ خطوة في الطريق الصحيح .

ووصف الوزير،مشروع الوكالة القومية للرعاية الطارئة والإسعاف بالمشروع الكبير لتغيير الفجوة بمستوياتها الثلاثة الرعاية الطارئة ، الرعاية قبل المستشفى ، الرعاية بإقسام الطوارئ لافتا إلى أهمية تكامل الأدوار والتعاون مع الكوادر الصحية لنجتاز الصعاب فى هذا الوضع الصعب الذي تمر به البلاد .

وأشار الوزير، إلى أهمية المشروع تأتى فى إنقاذ اروح السودانيين “وهذا ما جئنامن أجله “،لافتا إلى دعم مستشفى بورتسودان لأهميتها، واصفها بالرمزية للصحة بالولاية ، معلنا دعم الوزارة لاقسام الطوارئ بالولايات الأخرى.
وأكد الوزير، أن طب الطوارئ من الإستراتيجيات المهمة للحكومة وهو برنامج إتحادي لطوارئ المستشفيات، أضف لذلك فقد جاء برنامج العلاج المجاني وقلل الوفيات ،داعيا الكوادر الطبية، لتقديم الخدمة وإستمرارها وعدم توقفها ،مطالبا حكومة الولاية بالعمل على استبقاء الكوادر الطبية العاملةفي الطوارئ وتهيئةبيئة العمل لتحقيق وضع أفضل للعاملين،متعهدا بتاهيل اقسام الطوارئ بكل مستشفيات الولاية وإستكمال المشاريع المتوقفة بالتنسيق مع حكومة الولاية، منها مشروع الأوكسجين، مثمنا الدور الكبير والفعال لمنظات المجتمع المدني ومساهمتها الكبيرة في تطوير وتاهيل مستشفى بورتسودان الرئيسي، مبينا أن وزارته تقف مع قطاع الصحة بالبحر الأحمر لمكافحة الكوليرا، داعيا إلى الإهتمام بعمليات صحة البيئةوالرقابة على الأغذية وسلامة الغذاء والمياه.

وأشار الوزير إلى ورشة تطوير الخدمات الصحية بالبحر الأحمر بشراكة مع التأمين الصحي لإعادة تاهيل وتطوير المستشفيات.

من جانبه أكد والى ولاية البحر الأحمر ، لواء ركن معاش مصطفى محمد نور، اهمية التنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية من أجل النهوض بالقطاع الصحي، شاكرا الوزير لدوره الفاعل فى تقديم سندا كبيرا للولاية ،مؤكدا أن من اهم محاور العمل بالولاية محور الأمن والصحة والتعليم، موضحا سعيهم إلى توفر الخدمات الطبية بجوار سكن المواطنيين،بانشاء مستشفيات ومراكز صحية والتنسيق والمتابعة بين وزارة الصحة الاتحادية وحكومة الولاية.

وأشارت مدير عام قطاع الصحة بولاية البحر الأحمر د. أحلام عبدالرسول، إلى التنسيق الدائم مع الصحة الإتحادية من اجل الوصول للهدف بتقديم خدمة صحية مميزة للمواطنين داخل وخارج الولاية،معبرة عن سعادتها بإفتتاح قسم الطوارئ، لافتة إلى معالجة المشاكل والصعوبات والإهتمام بالكوادر الصحية ، مشيرا إلى خطة الولاية في تأهيل الكوادر المساعدة ، بالإضافة إلى إستمرار عمليات التدريب والتطوير والتأهيل لجميع مستشفيات الولاية .

وقطع مدير المستشفى د. محمد أونور، بان المعينات والأجهزة تعتبر داعم لقسم الطوارئ بالمستشفى،مثمنا الدور الكبير والفعال لوزارة الصحة الإتحادية وحكومة الولاية ومنظمات المجتمع المدني في الدعم وللتاهيل، واعدا بإستمرار العمل وتاهيل كل الأقسام، لتعزيز الخدمة الطبية المتكاملة والعمل على توفير الخدمات للشرائح الضعيفة .

وإستعرض د٠عيسي عاولي رئيس مؤتمر خريجي شعب البجا جهود قطاع الصحة المستمرة وجهود وزارة الصحة الاتحادية
داعيا الصحة الاتحادية لمزيد من الجهد وتوظيف الإمكانيات لمجابهة الكوليرا بمحليات الولاية المتاثرة .

فيما تحدثت كل من إستشاري طب الطوارئ والاصابات بوزارة الصحة الإتحادية د٠شذي يس ود٠اخلاص معددين أهمية اقسام الطوارئ والاصابات وأهمية التدريب المستمر معتبرين إفتتاح القسم خطوة متقدمة وهامة في الولاية وقالوا اليوم يوم فرح لكل مواطني الولاية.