وزير الصحة الاتحادي: الحملة تنطلق رغم الظروف الصعبة بالبلاد* *الصحة العالمية: ضرورة رفع الوعي باهمية التطعيم

اعلنت وزارة الصحة الاتحادية والمنظمات الدولية اكتمال كافة الترتيبات لانطلاقة الحملة القومية للتطعيم بلقاح الحصبة والحصبة الألمانية في الفترة من الإثنين 22 وحتى السبت 27يناير الجاري، في 7ولايات كمرحلة أولى والتي تشمل البحر الأحمر، كسلا، القضارف، الشمالية، نهر النيل، النيل الأبيض بالإضافة إلى اقليم النيل الأزرق، موزعة على 63محلية، مستهدفة الأطفال في الفئة العمرية من 9أشهرإلى 15عاما، وبمشاركة أكثر من 5ألف من الكوادر المدربة،وعبر استيراتيحيات (المراكزالثابتة،المؤقتة والجوالة).
وقال الوزير المكلف دكتور هيثم محمد ابراهيم في مؤتمر صحفي اليوم بفندق كورال بمدينة بورتسودان بالبحر الأحمر للاعلان عن الحملة، إن الحملة تنطلق رغم الظروف الصعبة التي يمر بها السودان جراء الحرب وتأثيرها الأكبر على الأطفال وصحتهم، واعتبر ادخال لقاح الحصبة والحصبة الألمانية طفرة مهنية جبارة في مسيرة التطعيم بل الصحة بكل السودان واختبار حقيقي للقطاع الصحي كمعبر للسلام والتواصل واضاف التطعيم درع إضافي لتقليل الوفيات والمراضة وسط الأطفال.
وأكد الوزير، ان كل الإجراءات تمت لإنجاح الحملة وتجد الاهتمام من كافة المستويات، ونوه إلى انها لن تكون نهاية المطاف بل سيعقبها إدراج اللقاح ضمن التطعيم الروتيني، مشيرا إلى أن الترتيبات لباقي الولايات تختلف عن المرحلة الاولى عبر التمرحل والخطط البديلة كل حسب وضع الولاية المعنية بالتنسيق مع الجهات المختصة بها.
وناشد الوزير، اجهزة الاعلام المختلفة بالقيام بدورها في التنوير بالحملة وخطورة المرض وقال”كونوا سند للحملة كماعهدناكم بالرسالة المهنية لصالح الأطفال وصحتهم وليست الهدامة”.
وأكد ممثل منظمة الصحة العالمية د. مشعل توفيق، ضرورة ادخال اللقاح ضمن التطعيم الروتيني للفئات المستهدفة بجانب رفع الوعي باهميته، منوها إلى توفير اللقاح بالشراكة مع اليونسيف، الصحة العالمية وقافي والتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية بعد مشاورات وقرارات موسعة للتطعيم في 7ولايات مع التقصي لامكانية وصوله لباقي الولايات.
إلى ذلك كشفت ممثلة منظمة اليونسيف ماديب اولبراين، ان الحرب الدائرة منذ منتصف ابريل الماضي ادت إلى نزوح اكثر من 3 مليون طفلا وطفلة وخروج الكثير من المنشآت الصحية عن الخدمة وفقدان عدد من الكوادر الأمر الذي اسهم في عدم تلقي الأطفال للرعاية الصحية وظهور امراض مثل الكوليرا، معلنة الالتزام مع الشركاء بمواصلة العمل في هذه الظروف التي تمر بها البلاد.
وقالت اولبراين، إن الحملة تستهدف 5مليون طفلا وطفلة في الفئات العمرية من 9- أشهر ل15سنة،لافتة إلى توفير 21،5مليون جرعة من اللقاح.
فيما قطعت مديرة برنامج السودان للقاحات(قافي) آن كونان، بأهمية الحملة للحفاظ على حياة الأطفال خاصة بعد تداعيات الحرب، مشيدة بوزارة الصحة الاتحادية في ادخال اللقاح.
من جانبه جزم مدير إدارة برنامج التحصين الموسع بالوزارة إسماعيل العدني، بخطورة الحصبة الألمانية وتسببها في حدوث العيوب الخلقية في المواليد والمعاناة وسط الأمهات ولهذا جاء قرار إدخال بعد المراجعة والخروج بالمؤشرات بالتنسيق مع الصحة العالمية واليونسيف، مشيدا بكل الداعمين والشركاء.