المفوضية القومية لحقوق الإنسان تبدي قلتها حول تطورات الاحداث

تعبر المفوضية القومية لحقوق الانسان عن بالغ قلقها لاستمرار الأعمال العدائية بين طرفي النزاع في ظل سقوط ضحايا من المدنيين، وفي ظل تدهور الحالة الإنسانية في العاصمة والولايات، وتعبر المفوضية القومية لحقوق الإنسان عن عميق مواساتها لذوي الضحايا ، وتترحم على أرواح الضحايا وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى والمصابين ، وتطالب بالآتي:
1. تجدد المفوضية القومية لحقوق لحقوق الانسان مطالبتها بالوقف الفوري والشامل لاطلاق النار.
2. تجدد المفوضية القومية لحقوق لحقوق الانسان ملاحظتها حول استمرار معاناة السكان المدنيين جراء الاشتباكات داخل الأحياء السكنية، كما تطالب بضرورة تجنب استخدام الأعيان المدنية لأغراض عسكرية أو التعامل معها كأهداف عسكرية.
3. واذ تلاحظ المفوضية القومية لحقوق لحقوق الإنسان معاناة السكان المدنيين في الوصول للمستشفيات والمؤسسات الصحية ، في ظل مزاعم بتمركز قوات الدعم السريع داخل عدد من المستشفيات ، وفي ظل الأعمال العدائية التي تعيق وصول الجرحى والمرضى وسيارات الاسعاف والامدادات الطبية الى المستشفيات، فانها تطالب بالاخلاء الفوري للمستشفيات من جميع المظاهر المسلحة ، بما يسهم في اعادة تشغيلها.
4. تلاحظ المفوضية القومية لحقوق الإنسان الآثار الكارثية المترتبة على استخدام سلاح الطيران الحربي والآليات الثقيلة على السكان المدنيين وعلى المنشآت المدنية وهو ما تسبب في حالات وفيات مباشرة وفي هدم المنازل والممتلكات العامة، وتعبر المفوضية القومية لحقوق الانسان عن قلقها البالغ جراء مزاعم استهداف مستشفى شرق النيل بسلاح الطيران مما ادى الى وقوع قتلى وجرحى، وفقا لشهود عيان، واذ تترحم المفوضية على أرواح الضحايا وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى فانها تطالب باتخاذ جميع التدابير لمنع تكرار مثل هذا الحادث ولحماية جميع الاشخاص والمنشآت من آثار القصف الجوي وباتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق مبدأ التمييز.
5. تجدد المفوضية القومية لحقوق لحقوق الإنسان مطالبتها لطرفي النزاع بالتوافق على ممرات آمنة لإعادة تهيئة المستشفيات والمراكز الصحية ، ولإمدادها بالأدوية والمستلزمات الضرورية، كما تطالب بحماية سيارات الإسعاف والكوادر الطبية.