وكيل وزارة التنمية الاجتماعية  يؤكد  الاستهداف الممنهج  للسودان  ويدعم المبادرة  المجتمعية  لمكافحة المخدرات.

الخرطوم :اماني خميس

قطع  جمال النيل عبدالله  وكيل وزارة التنمية الاجتماعية بوجود استهداف كبير  للسودان عبر  دخول المخدرات  لافتا الي تهريب المخدرات بطرق مختلفة  وقال هناك استهداف ممنهج في  عدم استقرار  البلاد  واوضح ان مخدر الايس  يدخل بوسائط مختلفة .

وقال نحن في  الوزارة  نستشرف مسؤوليات ملقاة علي عاتقنا  والتحديات  التي  تواجه البلاد والقطاع الاجتماعي  بشكل خاص حيث تعمل الوزارة  علي وضع الاستراتجيات بجانب الخطط والبرامج  والمشروعات  لفئات  الحماية الإجتماعية  .

بالإضافة  إلى  أحكام  التنسيق  وتكامل  الأدوار  مع الجهات ذات الصلة  بالمركز والولايات  .وتأكيد لدور الدولة  في تعزيز  القيم الفاضلة بيد معالجة الظواهر  السالبة خاصة ظاهرة المخدرات نسبة لازديادها وانعكاساتها السالبة (المجتمعية _ الصحية _الأمنية _الاقتصادية ).

آثارها المدمرة لحياة المجتمع خاصة  شريحة الشباب  ولاحتواء  الظاهرة ومحاصرتها  بالبلاد حيث دشن رئيس  المجلس السيادي  البرهان الحملة القومية  لمكافحة المخدرات  تحت شعار سودان خالس من المخدرات  وتستمر حتي نهاية العام  معلنا  أن هذا العام  بلاء مخدرات  ولا تعاطي ولا إدمان   .

وقطع بتحقيق  الاهداف والجهود الرامية لتعزيز بناء اجتماعي سليم معافي من المخدرات  متماسك تسوده القيم الإنسانية  الفاضلة عبر خطة البرامج  التوعية  المجتمعية بالتعاون  والتنسيق وتكامل  الجهود  وتوحيد للرؤي بين الوزارة  والجهات ذات الصلة  نطلق  المبادرة  المجتمعية  للحد من المخدرات في إطار  الحملة القومية  لمكافحة المخدرات  تحقيقا لمبدا المسئولية المجتمعية  الني تتطلب تضافر  جهود وتكامل  الأدوار  بين كافة المؤسسات في منظومة  متكاملة  من الشراكات  المحلية تحت شعار مجتمع  خال من المخدرات .

وكشف عن أهداف المبادرة  التي شددت عاي اهمية تحريك المجتمع  للقيام بدورة  تجاة ظاهرة تعاطي المخدرات بجانب نشر الوعي المجتمعي الصحي الاعلامي و الثقافي لدي كافة  شرائح  المجتمع  بأضرار المخدرات بالإضافة  الي المشاركة  التطوعية  لأفراد  المجتمع  المدني  والمؤسسات  في مجال  مكافحة المخدرات  والتوعية بكيفية  حماية المجتمعات المستضيفة من الثقافات  المجتمعية الدخلية  وتعزيز  القيم المحلية  .

وقال نؤكد التزامنا  التام تجاة هذة المبادرة  يتسخير كافة الإمكانيات  اللازمة  للحد من المخدرات  بجانب اشرافنا علي المبادرة  علي مستوي  المركز  والولايات  .

وقال هذة الظاهر المجتمع السوداني  يمر بلحظات حرجة في تاريخه  خاصة وان البلاد  أصبحت معبر واصبح السودان مخترق في أمنه القومي  خاصة وان الشعب يتوق للحرية الديمقراطية .

والسودان له شعب حكيم  وواعي في مواجهة هذة الظاهرة  ،لافتا خلال المؤتمر الصحفي  اليوم بمنبر سونا لتدشين المبادرة  المجتمعية للحد من المخدرات  في إطار الحملة  القومية لمكافحة المخدرات لافته الي جهود الدولة في كيفية حماية المجتمعات المستضيفة  واعتبر  كثيرا من العادات دخيلة ، وزاد هذا الوضع يستوجب  تحاشي هذة الأخطاء أكد التزامه بهذة المبادرة  والخروج من هذا المأذق  الحرج  .

السودان في هذة الظروف التي يمر بها توجد بعض المنظمات في الاطار العربي والافريقي .

لافتا الي وجود عقوبات تصل الي الاعدام السجن المؤبد المصادرة  للمخدرات  واوضح إجراءات  المباحث الجنائية  في المخابرات لضبط الاتجار بهذة الظاهرة  المتسولين  والمشردين  بالتنسيق  استكمال السجل المدني.