انطلاق ورشة بناء السلام بالفاشر

انطلقت بولاية شمال دارفور الاسبوع الجاري بقاعة المستشارة حليمة تبن بوش للمؤتمرات بجامعة الفاشر فعاليات ورشة مطلوبات بناء السلام وتحديات الاستقرار برعاية كريمة من السيد نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد الاعلى لقوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو وتشريف والي شمال دارفور الجنرال نمر محمد عبدالرحمن وعدداً من رموز وقيادات المجتمع وأساتذة الجامعات ومشاركة واسعة من قيادات قوات الدعم السريع قطاع شمال دارفور .
من جانبه قال والي شمال دارفور الوالي نمر خلال مخاطبته الورشة إنّ السلم الاجتماعي يُعد البوابة الرئيسية للتنمية وأنه لا تنمية من دون سلم اجتماعي مضيفاً أنّ بناء الدولة لا يتأتى إلا بتوحد وتكاتف ومشاركة الجميع داعياً الجميع إلى نبذ العصبية والجهوية ولا بد من قبول الآخر ممتدحاً في هذا الجانب دور نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو واهتماماته الكبيرة بقضايا السلام المستدام والاستقرار بالبلاد .
فيما أكد المقدم عبدالله سليمان رئيس شُعبة الإدارة وممثل قائد قوات الدعم السريع قطاع شمال دارفور أنّ مثل هذه الورش الهادفة تمثل محل اهتمام وتقدير قوات الدعم السريع وقال إنّ القائد الأعلى لقوات الدعم السربع الفريق أول محمد حمدان دقلو يولي هذا الملف الحيوي اهتماماً كبيراً وذلك نسبة لأنّ السلام أصبح أمراً ضرورياً للمجتمع مؤكداً أنّ قوات الدعم السريع سوف تظل تقدم الدعم الغالي والنفيسوالمهج والارواح بالإضافة إلى تقديم الدعم والسند الحقيقي لإنجاح مثل هذه الورش حتى تنعم البلاد بالأمن والاستقرار .
مبيناً أنّ الإسهامات الكبيرة التي ظل يقوم بها نائب رئيس مجلس السيادة وتبنيه لقضايا السلام والمتمثلة في إكمال اتفاف جوبا للسلام واهتمامه المتعاظم عبر لجنة السلم والمصالحات بقوات الدعم السريع وسعيها الدؤوب لإحلال السلام في ربوعاليودان عامة واقلبم دارفور على وجه الخصوص مشيراً إلى إنجازات لجنة السلم والمصالحات في تنظيمها لعددٍ من مؤتمرات الصلح بين المكونات الاجتماعية المختلفة.
داعياً كافة المشاركين من مؤسسات وأفراد وقيادات مجتمعية إلى إنزال المخرجات والتوصيات التي تخرج بها الورشة إلى أرض الواقع حتى تتحقق الغايات ويتم السلام المنشود.
الجدير بالذكر أن قوات الدعم السريع قطاع الفاشر قد بذلت جهوداً جبارة وقدمت الدعم السخي والمباشر حتى كللت أعمال هذه الورشة بالنجاح .
الدكتور عبدالكريم أحمد حسين استاذ الإعلام في الجامعات السودانية والمحلل السياسي يقول إنّ مثل هذه الورش تعتبر نقلة نوعية وتحول كبير في دارفور وفي مسار الأوضاع الأمنية على أرض الواقع لما لها من مردود إيجابي تجاه الأمن والاستقرار المجتمعي .
ويقول دكتور عبدالكريم بانّ هذه الأيام اختفلت لغة الصراعات والنزاعات والحروب القبلية وهذا بفضل العمل التوعوي الكبير الذي ظل يقوده السيد نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي القائد الأعلى لقوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو منذ نجاح الثورة السودانية الشعبية الباذخة في خواتيم 2018م و الاطاحة بنظام المؤتمر الوطني المحلول.
ويشير دكتور عبدالكريم في هذا الخصوص بانّ هناك تغيير جذري على مستوى الخطاب السياسي و الاعلامي بدلاً من نقله في السابق اخبار الموت والدمار اصبح اليوم ينقل لنا انباء مفرحة عن ورش عمل لبناء السلام والمصالحات القبلية و بناء السلام وتحدياته .
ويختم دكتور عبدالكريم بقوله :
“وهذا يمثل نقلة نوعية جديدة تنشل دارفور من التنافر والنزاعات والحروب الي التحابب والتراحم والتأخي والسلام .