وزير الصحة الاتحادي: نعمل بكل جهد لإستمرار تقديم الخدمات الصحية رغم الظروف التي تمر بها البلاد

بورتسودان حسن رمضان
اشاد وزير الصحة الاتحادي د٠هيثم محمد إبراهيم بدور المنظمات القطرية وعلي رأسها الهلال الأحمر القطري وفطر الخيرية خلال الفترة السابقة
مؤكدا أن دولة قطر من أكبر الدول الداعمة للقطاع الصحي في كل السودان سواء من الحكومة بصورة رسمية او عبر المنظمات وعلى رأسها قطر الخيرية،الهلال الأحمر،و عبر صندوق قطر التنمية،بما أسهم في تنفيذ العديد من المشاريع والوقوف مع السودان خلال هذه الظروف التي تمر بها البلاد.

جاء ذلك خلال لقائه بمكتبه اليوم بالحجر الصحي ببورتسودان، سعادة السفير القطري بالخرطوم محمد بن ابراهيم السادة، والوفد المرافق من رئيس مكتب الهلال الاحمر القطري بالسودان د٠صلاح دعاك والمهندس عمر عبد العزيز مدير مكتب جمعية قطر الخيرية في السودان وسمير صالح منسق الإتصال الهلال الاحمر القطري ،بحضور رئيس اللجنة الصحية اللوجستية د. خليل محمد إبراهيم، وممثل الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئةد. ليلى حمد النيل والمدير التنفيذي للصندوق القومي للإمدادات الطبية د. شيخ الدين عبدالباقي
ووصف الوزير الشراكة مع المنظمات القطرية بالقوية،لافتا إلى حاجة الوزارة لمزيد من التدخلات بعد الأحداث الأخيرة بولاية الجزيرة وإستهداف المؤسسات الصحية من قبل مليشات الدعم السريع،وفقدان المخزون الدوائي لاصحاب الأمراض المزمنة ( الكلى، الأورام، القلب) بالإضافة إلى الاونسلين لمرضى السكر واكياس الدم.
ونوه الوزير، إلى مباشرة الإدارات التي كانت تعمل بالجزيرة العمل بولاية كسلا، مشيرا إلى التوافق مع المنظمات القطرية، مبينا دورها الواضح، داعيا إلى المشاركة في التكلفة التشغلية لمستشفى الجكيكة للطوارئ والإصابات التي تبلغ 100 الف دولار .

وقال الوزير، إن الوزارة تعمل لإعادة بناء النظام الصحي عبر مشروعات وإعادة تاهيل المؤسسات الصحية وفق خطة واضحة للعام 2024_2025م ،بالإضافة إلى العمل لتقوية النظام الصحي اللامركزي.

من جانبه وعد السفير القطري بالخرطوم محمد بن ابراهيم السادة،بمواصلة التعاون مع السودان ممثلا في وزارة الصحة الإتحادية،والعمل على توفير الإحتياجات العاجلة وفق الأولويات ، وتقديم الدعم مطالبا بتحديد قائمة احتياجات المستشفيات التي تحتاج لتدخل،بالإضافة إلى إعداد قوائم للأدوية العاجلة .
وقال في تصريح صحفي عقب اللقاء رئيس مكتب الهلال الأحمر القطري في السودان د٠صلاح دعاك أن اللقاء جاء ضمن برنامج التنسيق لمواصلة المساعدات القطرية لدعم قطاع الصحة في السودان وتنسيق المساعي للاستجابة للمتضرين ومناقشة تاثيرات الأحداث الأخيرة في ولاية الجزيرة علي القطاع الصحي في كل السودان وقال نؤكد الإلتزام بتنفيذ المشاريع المتفق عليها مع الوزارة علي راسها توفير المواد المعملية التي وصلت المراحل النهاية مع الشركة الموردة ٠