وزير الصحة الإتحادي المكلف:السودان ينفذ اللوائح الصحية الدولية ، نتمنى إلتزام دولي تجاه 42 مليون مواطن سوداني يحتاج إلى الصحة والمياه والدواء

اكد وزير الصحة الاتحادي المكلف د هيثم محمد إبراهيم ، إلتزام السودان نحو المجتمع الدولي وتنفيذ اللوائح الصحية الدولية ، متمنيا أن يكون هناك إلتزام دولي تجاه 42 مليون مواطن سوداني يحتاج إلى الصحة والمياه والدواء والعمل على إنقاذ الأرواح، مرسلا رسالة لكل العالم لتنفيذ كل ما يضمن صحة المواطن .

جاء ذلك خلال الورشة التي نظمتها الوزارة-الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة ،إدارة الحجر الصحي القومي، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ، حول التطعيم الدولي للكوادر العاملة بالحجر الصحي قطاع البحر الأحمر تحت شعار ( معا لتقوية النظام الصحي والإستحابة للطوارئ الصحية ) صباح اليوم بفندق بلس ببورتسودان في الفترة من 27 إلى28 ديسمبر 2023م.

ولفت الوزير، إلى أن الحفاظ على صحة الإنسان من اولويات الدولة، متعهدا بكل ما يساهم في تحسين الخدمات الصحية للمواطنيين ، موضحا أن شروط تقديم الخدمة من أهم سياسات الوزارة والحرص على توفيرها للمواطنين بالصورة المطلوبة.

وشدد الوزير، على التدريب، وأهمية التطعيم للكوادر العاملة بالحجر الصحي، مبينا أن الورشة ذات خصوصية ، مشيدا بإستمرار الإنشطة الروتنية في ظل الطوارئ ،مؤكدا إستمرار عمل إدارات الصحة الإتحادية .
وأشار الوزير، إلى أن التطعيم يعد من انجح الوسائل لمكافحة الأمراض، داعيا للإستفادة من كل الخبراء القادمين للولاية ، شاكرا منظمة الصحة العالمية وإدارة الحجر الصحي قطاع البحر الأحمر،متمنيا أن ينعم السودان بالأمان والإستقرار و واقع صحي أفضل في المستقبل.

من جانبها تعهدت مدير قطاع الصحة بولاية البحر الأحمر د. احلام عبدالرسول، بتاهيل الكوادر لاهميته فهو ركيزة أساسية في تقديم الخدمات الصحية، من اجل نظام صحي قوي ،مؤكدة إلتزامها بدعم كل ما يساهم في تطبيق اللوائح الصحية الدولية،شاكرة للوزارة الإتحادية لدعمها للقطاع الصحي بالولاية.مثمنة دور منظمة الصحة العالمية ودعمها المتواصل .

ولفت مدير الحجر الصحي قطاع البحر الأحمر د.احمد درير، إلى ان الورشة تهدف إلى رفع قدرات العاملين ، والعمل على تقديم الدعم الفني للموارد البشرية وتوفير المعينات اللازمة ، موضحا أن المستهدفين هم الكوادر العاملة بالحجر الصحي بورتسودان.
وتحدث درير، عن مجمل الاوضاع بنقاط الدخول لقطاع البحر الأحمر،لافتا إلى العمل على تقوية النظام الصحي القائم ومده بكل المعينات المطلوبة ، بالإضافة إلى الإهتمام بنظام الترصد المرضي ، وصحة وسلامة الغذاء ، والتطعيم الدولي ومكافحة نواقل الأمراض ،واعدا بإستكمال وتنفيذ خطة طوارئ الصحة بنقاط الدخول بالتنسيق مع شركاء الحجر الصحي،للحفاظ على عدم دخول الأوبئة و الأمراض للبلاد ، موضحا أن التطعيم يمنع دخولها خاصة الحمى الصفراء، مبينا انه واجب علينا الاهتمام بتدريب الكوادر،بالإضافة إلى توفير كل المعينات لإكمال منهجية التطعيم بنقاط العبور، معتبرا منظمة الصحة العالمية شريك أساسي.
واعلن ممثل منظمة الصحة العالمية داؤود الطاف ،مواصلة دعم للمنظمة لأنشطة وبرامج وزارة الصحة الإتحادية، لافتا إلى أن الصحة مسؤولية متبادلة، داعيا إلى ضرورة الإهتمام بالعملية التدريبية وتكرارها،مشيرا إلى إلتزام السودان نحو المجتمع الدولي وتطبيق القوانين واللوائح الدولية.