وزير الصحة والي الخرطوم يدشنان حملة التطعيم للاستجابة ضد وباء الكوليرا الذي نظمته اللجنة المركزية للطوارئ الصحية بكرري

دشن وزير الصحة الاتحادي د.هيثم محمد ابراهيم ووالي الخرطوم أ. أحمد عثمان حمزة امس بولاية الخرطوم مركز صحي الحارة(١٧ ) كرري حملة التطعيم للإستجابة ضد وباء الكوليرا الذي نظمته اللجنة المركزية للطوارئ الصحية بولاية الخرطوم بدعم من وزارة الصحة الإتحادية وهي حملة تستهدف كل المحليات الآمنة ويمكن الوصول اليها بواسطة فرق التطعيم، بحضور رئيس اللجنة الصحية اللوجستية د.خليل محمد إبراهيم، ومدير الوكالة القومية للرعاية الطارئة والإسعاف د. محي الدين حسن، ومدير المكتب التنفيذي للصندوق القومي للإمدادات الطبية د. شيخ الدين عبدالباقي .

وكشف وزير الصحة الإتحادي د.هيثم محمد إبراهيم،عن أن زيارته لولاية الخرطوم جاءت للجلوس مع الولاية لانها توسعت في المراكز الصحية واضافت خدمات جديد،مبينا أن الكوليرا من الامراض الخطيرة جدا وعلينا اتخاذ الحيطة والحذر مما يتطلب التعامل معه بصورة عاجلة فجانب توفر اللقاح لابد من جهود في صحة البيئة وكلورة المياه دور المواطن الايجابي مهم في تقليل الاصابة بالمرض .

واضاف الوزير ان الحملة تهدف لارسال رسالة للعالم لاحتياجات المواطن لاساسيات الخدمات الطبية.

والي الخرطوم إستعرض خطة الولاية لمجابهة الطواريء الصحية بايجاد مواعين جديدة لتعويض المؤسسات العلاجية التي احتلتها ودمرتها المليشيا المتمردة بجانب السعي للاستجابة السريعة لاحتياجات المراكز الصحية والآن تؤدي واجبها على الوجه الاكمل باسناد كبير من لجان الاحياء وتعمل وزارة الصحة لتنظيم هذه العلاقة وتطرق الوالي لمشكلة تأخر مرتبات الكوادر الصحية وهم يعملون في ظروف غاية في الخطورة بدون مر تبات ولا بدلات ولا أجر إضافي وطالب الصحة الاتحادية بالمساعدة في حل مشكلة مرتبات الكوادر الطبية التي تتحدي الصعاب وتعمل على علاج المرضي والجرحى.

واضاف الوالي أن المستشفيات الجديدة التي تعمل الولاية في إنشاءها تحتاج الى معدات طبية جديدة وهي مستشفي بر الوالدين بالحارة ٢١ مركز صحي حارة الصحفيين الحارة ١٠٠ ومستشفى البلك وناشد وزير الصحة والمنظمات بدعم ولاية الخرطوم لتوفير الأجهزة والمعدات والأثاث لهذه المؤسسات. خاصة وان
ظروفنا تقتضي زيادة جرعة الاستجابة لنداءات المواطنين في الحصول على العلاج والصحة.

دكتور محمود القائم مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم أوضح أن إنتشار وباء الكوليرا تناقصت في الفترة الاخيرة غير أن الظروف البيئية الحالية بسبب الحرب نتوقع إنتشار لذلك تجئ هذه الحملة كترياق واق موضحا ان الخرطوم هي ضمن الولايات الثلاث التي تستهدفها الحملة وتعهد باستكمال المستهدفين من التطعيم خلال خلال ١٠ ايام ونتوقع وصول الامصال لبقية محليات الولاية والتي تأخرت بسبب أحداث مدني.