وزارة الزراعة والغابات الاتحادية تنفي خبر القنوات المصرية حول المخزون الحكومي

إشارة إلى الخبر الذي نزل عبر بعض القنوات الفضائية والذي مفاده ان وزارة الزراعة السودانية اكدت ان المخزون الحكومي في وضع سي في ظل تناقصه وارتفاع الأسعار تؤكد وزارة الزراعة والغابات ان هذا الخبر عاري من الصحة وان وزارة الزراعة لم تصرح بهذا الخبر ونؤكد ان وزارة الزراعة هي المنوط بها تأمين الغذاء في السودان

ويؤكد وزير الزراعة و الغابات المكلف د أبوبكر عمر البشرى ان الامن الغذائي مطمئن
واعلن السيد وزير الزراعة و الغابات المكلف ان الموسم الصيفي السابق٢٠٢٣/٢٠٢٢ كان مطمئنا حيث تمت زراعة 55 مليون فدان من محاصيل العروة الصيفية و الخضر و الفاكهة.
تمت زراعة 23 مليون فدان بمحصولي الذرة و الدخن الاستراتيجيين و قد بلغ انتاجهما حوالي 8 مليون طن علماً بان احتياجية السودان للمحصولين لا تتعدى 5.5 مليون طن بفائض قدره 2.5 مليون طن مما حدا بالوزارة بفتح صادر الذرة لماجملته1مليون طن حتى لا يتدنى سعر الذرة و يتضرر المنتجين.
كما ارتفع انتاج البرتقال السوداني الى ما جملته اكثر من 650 الف طن غطت السوق المحلي بوفرة خلال موسم رمضان علما بان استيراد البرتقال من الخارج قد تم ايقافه تماما وذلك دعماً للمنتج المحلي.
من ناحية الخضر فقد كان موسم انتاج البصل متفردا فاق كل التوقعات مما ادى الى تدني اسعار البصل حيث بلغ سعر جوال البصل 5000 جنيهاً حينها تم فتح صادر البصل ايضاً حماية للمنتج السوداني.
اما الموسم الشتوي للعام 2022_ 2023 فقد تمت زراعة 535 الف فدان من القمح و كان هناك انتاجية في بعض الولايات بلغ 30 جولاً للفدان.
نحب ان طمئن الجميع انه لا توجد فجوة غذائية في جميع المنتجات الزراعية حتى الان و نحن الان نستعد للموسم الزراعي الصيفي ٢٠٢٤/٢٠٢٣ و نسعى مع وزراء الزراعة بالاقاليم و الولايات للاسراع بتوفير التقاوى المحسنة و هي اساس الانتاج و نسال الله ان يستتب الامن و السلام ربوع البلاد و ان يسهم مزارعي بلاد في اطعام اهلهم فالاطعام يسبق الامن. كما جاء في الآية
الذي اطعمهم من جوع و آمنهم من خوف
اعلام وزارة الزراعة والغابات