الإفطار الجماعي السنوي لشهر رمضان لرابطة أبناء الولاية الشمالية بالمملكة العربية السعودية المنطقة الغربية – جدة

جدة: محمد خير ابو زيد

كشفت  رابطة أبناء الولاية الشمالية بالمملكة العربية السعودية المنطقة الغربية جدة  عن إقامة حفل إفطارها السنوي خلال شهر رمضان المعظم وذلك  احياءا لغزوة بدر الكبرى بجانب تأبين الراحل المقيم . عبد الله محمد عبد الدائم.

وذلك في يوم السبت 17 رمضان 1444 الموافق 8 ابريل 2023م  الماضي في ساحة ممشى حي الفيحاء بجدة.

وقد درجت الرابطة على اقامة افطارها السنوي في شهر رمضان والذي دأب عليها الراحل المقيم عبد الله محمد عبد الدائم بالرغم من ظروفه الصحية فقد كان يشرف وينفذ على اقامتها سنويا.

ويذكر ان رابطة الولاية الشمالية  تعتبر من اوائل من بدأت باقامة الفطور الجماعي السنوي لابناء الجالية في شهر رمضان المبارك بالمنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية.

حيث رحب السيد شريف حاكم بالحضور مرحبًا بهم ومهنئًا بشهر رمضان المبارك، متمنيًا للجميع القبول ودوام الصحة والعافية في هذا الشهر الكريم

مؤكدًا على ان مثل هذه اللقاءات تجمع على المودة والألفة والاخوه وأثرها الإيجابي  ، كما أنها تخلق أجواءً مليئة بالود والمحبة بين أبناء الجالية  بالمنطقة الغربية.

كما تحدث الاعلامي سيف الدين عيسى مختار عن فضل شهر رمضان وغزوة بدر الكبرى في السابع عشر من شهر رمضان وكان موقعها في أرض بدر، وهي محطة لمرور القوافل المتجهة إلى الشام والعائدة إلى مكة المكرمة، وكانت تمثل سوقا من أسواق العرب المشهورة ساعدها في ذلك موقعها الجغرافي بين مكة والمدينة أسفل وادي الصفراء .

  وانتهت غزوة بدر بانتصار المسلمين على قريش.
وتحدث ايضا عن حرب رمضان ودور الجنود السودانيين في هذه الحرب والتي انتصرت فيها الارادة العربية باقتحام خط بارليف الشهير.

وكانت حرب “العاشر من رمضان”، حدثا فريدا، بل نقطة تحول في مسار الصراع العربى الإسرائيلى وكان من أبرز سمات حرب أكتوبر هو ظهور كفاءة المقاتل العربي، ومدى ارتفاع مستوى نوعيته وقدرته على استيعاب واستخدام الأسلحة الحديثة والمعقدة بما فيها الأسلحة الإليكترونية.

من جانبه اثني حاتم حسن محجوب عن ما كان يقدمه المرحوم عبد الله محمد عبد الدائم عن الخدمات والأعمال الانسانية والخيرية العظيمة التي كان يقوم بها تجاه ابناء الجالية السودانية عامة وابناء الولاية الشمالية خاصة جعلها الله في ميزان حسناته .

وحضر كل الوان الطيف من أبناء الجالية السودانية وكان الإفطار على شرف الاكلات السودانية المحببة التي تمتاز بها الولاية الشمالية مثل العصيدة والقراصة والعصائر الرمضانية المشهوره مثل الحلو مر (الآبري) والعصائر الأخرى وبعض الأصناف الرمضانية المحببة .

وانواع البلح الذي تشتهر به الولاية الشمالية مثل القنديلة والبركاوي .

بجانب القهوة السودانية المحببة .. وتناول الجميع الافطار في جو روحاني .. وترحمو على روح المرحوم باذن الله عبد الله محمد عبد الدائم داعين ان يرحمه الله  ويغفر له ويدخلة الفردوس الاعلى من الجنة.

وتحدث الأستاذ طارق عبد الدائم شقيق المرحوم شاكرا الحضور.

وقدم الشيخ الجليل حسن ميرغني محاضرة دينية قيمة في الدين النصيحة.

وفي الختام تحدث نائب القنصل العام ممثلا القنصل العام الأستاذ أمير المصباح وشكر رابطة ابناء الولاية الشمالية والقائمين بامرها على دعوة الإفطار الجماعي لشهر رمضان والذي تقيمة الرابطة لابناء الولاية الشمالية كل سنة يدل هذا على ترابط وتعاضد أبناء الجالية في النهار وتكاتفهم.

وفي الختام قام افراد من أبناء الجالية السودانية وفي لفته حضارية قامو بنظافة مكان الإفطار  من المخلفات والأوساخ ووضعها في المكان المخصصة لها اشاد بذلك كل من كان حضورا في هذا اليوم هكذا هم أبناء الجالية السودانية بالمملكة العربية السعودية الذين نفتخر بهم ويفتخر معنا اهل السعودية بهم.