الأمين العام لمجلس البيئة فرز النفايات من المصدر بدايه جادة للتعامل مع النفايات المنزلية

الخرطوم :أميمة حسن

أوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية ولاية الخرطوم دكتور بشرى حامد احمد أهمية فصل وفرز النفايات من المصدر الذي يعمل على توفير ٧٠٪ من الآليات النظافة العاملة والميزانية وإضافة قيمة اقتصادية ، وقال إن هذه الخطوة تعتبر بداية التعامل الجاد مع النفايات المنزلية.

وأعلن د. بشرى خلال حديثه في اجتماع توقيع عقد إطلاق مشروع فصل معالجة واعادة تدوير المخلفات من اجل بيئة نظيفة بين شركة MTN ومنظمة سودان صفر مخلفات بحضور عدد من شركاء مبادرة “زيرو ويست” وشركة تاد أعلن دعم المجلس وولاية الخرطوم للمبادرة.

وأضاف إن مثل هذه المبادرات تعتبر الطريقه الصحيحه للايفاء السودان بالتزامات الدولية ومنع التلوث وذلك بتخفيض انبعاث الغازات الدفئية .

ومن جانبه أكد المدير العام لقطاع الخدمات بشركة MTN للإتصالات الباشمهندس عبد الله الفاضل اهتمام الشركة بالمسائل البيئية والمشاركة في كل الفعاليات التى تتعلق بالقضايا البيئة والعمل على زيادة الوعي في مشاريع الاستدامة وحماية البيئة.

فيما قال دكتور على محمد على رئيس الجمعية السودانية لحماية البيئة بان القوانين المتعلقة بالنفايات غير مطبقة وان السودان موقع على عدد من الاتفاقيات العالمية المتعلقة بالنفايات ولكنها للأسف غير مطبقة ، مؤكدا ان إدارة النفايات في السودان هي مسؤلية مشتركة بين المواطن والحكومة والجهات ذات الصلة .