في التنوير الإعلامي بالتطعيم بلقاح شلل الأطفال وزارة الصحة تكشف عن أرقام صادمة للإصابة بسوء التغذية ونقص فيتامين (أ) وسط الأطفال الي 50٪.

الخرطوم :محمد مصطفى
كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن ضعف التغطية بفيتامين (أ) للأطفال والتي وصلت ل50٪فقط، مشيرة الي أن ستستهدف التطعيم بقاح شلل الأطفال وجرعة فيتامين (أ)، كما كشفت عن إرتفاع نسبة الإصابة بسوء التغذية وسط الأمهات والحوامل والأطفال،وذلك عبر المسح التغذوي الذي قامت به خلال العام الماضي، وأظهر المسح نتائج صادمة وظهور نسب عالية من الإصابة بالتغزم وسط الأطفال وحالات الهزال والضعف .
وقالت مديرة البرنامج القومي للتغذية بالوزارة د.نهى صالحين، لدي مخاطبته التنوير عن إنشطة الحملة القومية للتطعيم بلقاحات شلل الأطفال، والتي تستهدف تسع مليون طفل وتنطلق يوم السبت القادم بقاعة وزارة الصحة الاتحادية، اليوم، ان التغطية بفيتامين (أ) ضعيفة وتبلغ 50%,واصفة ذلك بانها أكبر مشكلة تواجه برنامج التغذية ،منوهة إلى ان 17% من الحوامل في مراحل الحمل الأخيرة يعانينّ من مشاكل العمىّ الليليّ وفقاً للمسح الذي تم في العامر2018م، والذي ظهّرت نتائجه في العام 2022م، وأضافت 1% من السكان يعانون من العمى الليلي،فيما يتجاوز سوء التغذية الحاد المعدلات العالمية بحوالي16%.
ولفتت صالحين،إلى البدء في توزيع(أ) للأطفال كل ست أشهر بدعم من اليونسيف التي وفرت8مليون جرعة وكذلك الدعم الكبير من الصحة العالمية.
من جانبه قال ممثلا اليونسيف والصحة العالمية،إن اللقاح آمن وفعال،مؤكداً أهمية فيتامين(أ).
وفي ذات السياق شدّد مدير إدارة التحصين بالوزارة اسماعيل العدني،على التطعيم ضد شلل الأطفال، مشيراً إلى أنه مرض لاعلاج له، وأن الحماية الوحيدة من الإصابة به هو التطعيم لاغير.
ولفت العدنيً الي أن التطعيم يعملالعمل على رفع مناعة الأطفال حتى عند دخول الفيروس الوافد وصولا لأكثر من90%من التغطية،لافتا إلى التنسيق مع
المسؤولين في المناطق خارج سيطرة الحكومة لإدخال اللقاح تطعيم الأطفال.