لا ينكر أعمال الجالية إلا إنسان مكابر والعياذ بالله

جدة : محمد خير ابو زيد

قطع عضو إعلام الجالية السودانية بمنطقة مكة المكرمة محمد خير ابو زيد  بأن الجالية  لعبت دورا  كبيرا في العمل الاجتماعى والطوعى والانسانى .

لافتا  الي انها قدمت الكثير والكثير من الخدمات للقادمين من المسئولين الذين اتوا من السودان والسياسيين والاعلاميين والرياضيين الذين قدموا للسودان الجهد والعطاء کان التکریم لهولاء المبدعيين من النخب والفنانين والشعراء من خلال ما قدموه من جهودهم ومالهم الخاص   لهؤلاء النخب .

وقال أبوزيد كانت الجالية سباقة للعمل الطوعى بتقديم العون المادى والمعنوى ابان الكوارث والسيول والامطار التى ضربت معظم اراضى السودان  مؤكدا توفير الجالية الادوية والمعدات و مكافحة الآفات والحشرات  خلال ما حدث فى فيضانات عام 1988 الشهيرة

وزاد وتم تقديم الخيام والبطاطين والناموسيات وكانت بالدعم والمجهود الشخصى من أهل الخير واصدقاء الجالية، بجانب  تكريم الوفد الاعلامى بقيادة الاعلامى الضليع الأستاذ جمال عنقرة والمكون من  45 من إعلامى السودان البارزين من التلفزيون السودانى واصحاب الأقلام الحرة ورؤساء تحرير الصحف اليومية السودانية .

.واشار الي  تكريم الاعلاميين الرياضيين وبعض من نجوم الكره السودانية والمنتخب الحاصل على البطولة الافريقية لعام 1970م اكثر من 35 نجما تم تكريمهم بالصورة اللائقة والمشرفة بهم من قبل الجالية لدورهم فى اثراء الساحة الرياضية .. بالإضافة إلى عمل برنامج لهم لزيارة الأماكن المقدسة مكة المكرمة والمدينة المنورة .. وتحملت الجالية تكاليف اقامتهم والتذاكر والاعاشة والسكن والمصاريف فى احد الشقق المفروشة الفاخره فى كل من جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة..

واضاف  تم تكريم نجوم الفن لمكانتهم فى اثراء الساحة الفنية  واللائقة بهم وكانت لزيارتهم حدث كبير فى المملكة العربية السعودية منهم الفنان عثمان حسين والفنان حسن خليفة العطبراوى والفنان صلاح مصطفى والفنان سيد خليفة والموسيقار برعى محمد دفع الله رحم الله من رحلوا عن هذه الدنيا الفانية ويطول في عمر الباقين ويمتعهم بالصحة والعافية.
كما تم تكريم المذيع اللامع علم الدين حامد واخرين .

واثني علي دور الجالية في استضافة جامعة المغتربين وقال كان للجالية السودانية القدح المعلى فى المساهمة الفعالة و استضافة الجمعية العمومية لجامعة المغتربين فى طرح اسهم الجامعة فى اواسط المغتربين حتى رأت الجامعة النور وأصبحت منارا علميا نفتخر به ..

واضاف لعبت  الجالية السودانية دورا كبيرا في اثراء النشاط الرياضى بين أبناء الجالية بالمنطقة الغربية حيث قامت بتدعيم الكثير من الفعاليات والانشطة الرياضية المختلفة والمهرجانات والدورات الرمضانية وساهمت في تقديم الجوائز والحوافز  وقامت بتكريم الرياضيين المبرزين .. وتم تكوين فرق الجالية السودانية باسماء المدن السودانية العريقة لاكثر من 24 فريقا .

وكشف ابو زيد عن تكريم الحكام الذين اسهموا بادارة هذه الدورات الرياضية والفعاليات الاخرى ويشاركون في كل الانشطة الرياضية بالمنطقة وكل ذلك من خلفهم رجال الجالية الداعمين بلا قيود.

واشار الي  الخطوط الجوية السودانية الناقل الوطنى الذي كان للجالية به دورا فعال فى انجاح تلك الدورات فى تحملها قيمة التذاكر .

كذلك كان للبنك العربى وصرافة تيلى مونى دورا مشرفا فى دعم الانشطة الرياضية للجالية السودانية والكثير من الذين لعبوا ادوارا مماثلة لدعم النشاط الرياضى بالمنطقة .. كذلك شارك منتخب الجالية للشباب فى البطولة التى انعقدت فى السودان آنذاك .. وهناك العديد من أبناء الجالية لعبوا للهلال والمريخ والفرق الاخرى ومنهم من هاجر الى دولة قطر والامارات محترفين وقد مثلوا السودان خير تمثيل.
كما تم تکریم الشاعرة السودانية المعروفة روضه الحاج  شاعرة سوق عكاظ الشهيرة والفائزة بالجائزة  وتم تكريمها من قبل امير منطقة مكة المكرمة الامير خالد الفيصل راعي المنتدى آنذاك .

وتم تكريمها التكريم اللائق بها من قبل الجالية السودانية المنتخبة من الجمعية العمومية  بنادي جدة الثقافي الادبى وبحضور القنصل العام آنذاك.
اما  انتخابات رئاسة الجمهورية كان للجالية الدور الفعال والنشط بكل الوسائل والوسائط الاعلامية والتلفزيون القومى وغيرها. كل ذلك تم بدعم شخصى من قبل رموز الجالية وبشهادة أبناء الجالية من المغتربين المقيمين بالمملكة العربية السعودية.

وقال شاركت الجالية في كل المناسبات الوطنية والاعياد بالمملكة العربية السعودية وعكست الأخلاق السودانية الحميدة والصورة المشرفة لوجة السودان المشرق..
كما شاركت جمعية التراث السودانية القومية في كل المناسبات والاعياد والفعاليات لعكس التراث والفلكلور  السودانى والموروثات الشعبية والرقصات السودانية المميزة وعرض المنتجات السودانية بالصورة اللائقة والمشرفة وبدعم من الجالية السودانية ورئيس مجلس الجاليات ورئيس الجالية واعضاء الجالية كل ذلك الدعم من مالهم الخاص ووقتهم فى سبيل عكس واثراء اوجه كافة النشاطات السودانية ليرى الآخرين ما بالسودان من ثقافات متنوعة

وقامت الجالية بتكوين اللجنة الطوعية والتى لعبت دورا كبيرا في تسفير اكثر من 7500 من المغتربين السودانيين واسرهم والمغادرين من المملكة العربية السعودية نهائيا  عن طريق البحر ومساعدتهم في اصدار تذكرة السفر بقيمة 100 ريال من قبل وكالة باعبود للسفر والتى ساهمت بهذا العمل الانسانى الكبير الذى وجد الاستحسان والقبول والرضا من الجميع لما قدمته تجاه السودانيين المغتربين وعوائلهم والعائدين نهائيا الى أرض الوطن الحبيب ..

وابان جائحة كرونا والتى ضربت العالم باجمعة كان للجالية دورا كبيرا فى مساعدة الاسرة من أبناء الجالية والمقيمين ومساعدتهم وتقديم العون لهم في توفير  اكثر من 40 الف سلة غذائية بجانب ذلك قامت الجالية بتوفير الادوية والعلاجات بالتعاون مع بعض المستشفيات والعيادات والوحدات الصحية بمدينة جدة .. وايضا لا ننسى ماقامت به الجالية بالتعاون مع مستشفيات العبير للعلاج المجانى والفحوصات وبمبلغ رمزى فقط  وهذا بفضل من الله وفضل هذه الجالية.

هذه هي الجالية السودانية بمنطقة مكة المكرمة .. والتى تعمل بكل جهد واخلاص ودعم الخيرين من رموز أبناء الجالية الاوفياء والجميع يشهد بذلك ..
والله على ما أقول شهيد .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .