المفوضية القومية لحقوق الإنسان تصرح حول حول مواكب 28 فبراير 2023

ظلت المفوضية القومية لحقوق لحقوق الإنسان تتابع مواكب 28 فبراير 2023 بالعاصمة القومية،و تترحم المفوضية القومية لحقوق الإنسان على روح أحد الشباب الذي سقط نتيجة عيار ناري، وفقا للمعلومات الأولية، كما تتقدم بالعزاء لأسرته وتدعو بعاجل الشفاء لجميع الجرحى والمصابين ، وتؤكد المفوضية القومية لحقوق الإنسان الآتي:
1. ان التجمع السلمي وحرية التعبير من الحقوق المكفولة بموجب الوثيقة الدستورية والمعاهدات الدولية والاقليمية التي صادقت عليها الدولة، ويترتب على ذلك ضرورة احترام وحماية هذه الحقوق من قبل الدولة.
2. تتأسف المفوضية القومية لحقوق الانسان على سقوط ضحية نتيجة لاستخدام القوة المفرطة والمميتة ، وفي هذا الصدد فإن المفوضية القومية لحقوق الانسان تؤكد موقفها الواضح ضد جميع أشكال المساس بالحق في الحياة والسلامة الجسدية لجميع الأشخاص ، وتجدد مطالبتها للسلطات باتخاذ جميع التدابير لحماية المتظاهرين من جميع أشكال العنف.
3. تجدد المفوضية القومية لحقوق الإنسان ملاحظتها حول استمرار الإفلات من العقاب في جميع حالات العنف المرتكبة ضد المتظاهرين والمتظاهرات، وإذ ترحب المفوضية القومية لحقوق لحقوق الإنسان بتعهد رئاسة الشرطة باتخاذ الاجراءات القانونية ضد الضابط المشتبه في ارتكابه للجريمة، فانها تؤكد دائما على أهمية تمليك الرأي العام للحقائق حول هذا التحقيق و التحقيقات السابقة وتقديم كل من يشتبه في ارتكابه جرائم عنف أو قوة مميتة ضد المتظاهرين والمتظاهرات للمحاكمة العادلة.