ولاية الخرطوم :تعلن عن خطة لإنشاء خمس محطات لإنتاج المياه من النيل

.
الخرطوم :محمد مصطفى
تخطط ولاية الخرطوم لانشاء (5) محطات مياه نيليّة بطاقة إنتاجية تبلغ ٣٠٠ الف متر مكعب، لكل محطة، وذلك لسد العجز في مياه الشرب بالولاية.
وقال والي الخرطوم المُكلف أحمد عثمان حمزة، لدي مخاطبته احتفال تدشين خط إنتاج شركة (AC H) للصناعات الكيميائية، ان الجهات الفنية أكملت الدراسات لثلاث محطات وتجرى الآن عملية البحث عن تمويل للمشروع وتنفيذ فوراً، باعتباره خدمة تأتى فى مقدمة أولويات حكومة الولاية.
وامتدح الوالى دور القطاع الخاص فى توطين الصناعات الكيميائية محلياً، منوهي مادة” الباك” المستخدمة في تنقية مياه الشرب، كواحدة من المكونات التي تتطلب اعتمادات بالنقد الأجنبي لتوريدها من الخارج ، لافتاً إلى أن المصنع سيعمل على تصنيعها محلياً مما يخفف العب علي هيئة المياه في توفير امدادات مستقرة.
وقال المهندس نهيزى الرفاعي المدير العام للمنصنع، ان المصنع سينتج ١٢ الف طن من مواد تنقية المياه ( الباك) التى تغطى حاجة البلاد من المواد الخام المحلية وفق اشتراطات منظمة الصحة العالمية والمواصفات السودانية، مشيراً إلى أنينتج المصنع ينُتج خزانات المياه ذات السعات الكبير، واضاف ان المصنع على إستعداد لتوفير احتياجات محطات المياه فى العاصمة والولايات وشركات السكر ومصافي النفط وغيرها من المؤسسات التي تحتاج لمواد تنقية المياه .