في ختام مؤتمر ( أندابا) السودان وجنوب السودان يتفقان على تطوير العمل الجيولوجي

عقد وفد السودان المشارك في مؤتمر ومعرض التعدين بجنوب أفريقيا برئاسه وكيل وزارة المعادن د. محمد سعيد زين العابدين اجتماعا مع نظيرة بدوله جنوب السودان كوز موز.
واتفق البلدان على تفعيل اتفاقيات التعاون المشترك
و ضرورة تنشيط مذكرات التعاون الموقعة بين البلدين في مجال التعدين.
وأكد وكيل وزارة المعادن السودانية ان المرحله القادمه ستشهد تبادل الخبرات وبناء الكوادر الجيولوجية من خلال التدريب بالسودان, مضيفاً ان وزارته تربطها علاقات متميزة بجنوب السودان الأمر الذي يسهم في تطوير العلاقات الفنية والجيولوجية
مشيراً إلى ان موافقة وزارة المعادن في اشراك الكوادر الفنية لدوله جنوب السودان في المأموريات الحقلية وقيام المشروعات المشتركة يسهم في التدريب وزيادة رقعة البحث والاستكشاف.
وقال الوكيل ان الوزارة تعمل من خلال الهيئة العامة للابحاث الجيلوجيه على التدريب وتواصل كبار الجيولوجيين مع نظرائهم بجنوب السودان لوضع برنامج متسارع لتطوير العمل الفني بالجنوب
من خلال المأموريات المشتركة وتدريب الفنيين على اخذ العينات وتحليها بالاضافة الي تدريبهم على الأحجار الكريمة والتعرف عليها وكيفية اصدار الشهادة التعدينيه.
من جانبه وكيل وزارة التعدين بدولة جنوب السودان كوزموز بضروره ايجاد طرق لتطوير المعامل الفنيه وتحديث المعدات العامله في جنوب السودان وذلك من خلال الخبرات الكبيره لجمهورية السودان ممتدحا متانةالعلاقات بين الدولتين.
ووافق وكيل وزارة التعدين بجنوب السودان على حضور مؤتمر التعدين المزمع عقده في مارس القادم بالخرطوم الذي يسهم بدوره في مراجعة الاتفاقيات والاتفاق على قيام بعض المشروعات و تنفيذها .