انطلاق المسح العنقودي متعدد المؤشرات السادس

انطلقت اليوم فعاليات الدورة التدريبية للمدربين الأساسيين للمسح العنقودي متعدد المؤشرات السادس والتى ينظمها الجهاز المركزي للاحصاء بالتعاون مع منظمة اليونسيف بفندق القراند هوليدي فيلا .
وقال الاستاذ على محمد عباس المدير العام لجهاز المركزي للإحصاء خلال مخاطبته فعالية الورشة اليوم أن المسح العنقودي يعد احد المسوحات الوطنية التى تم التخطيط لتنفيذها لتوفير بيانات حديثة لمجموعة من القطاعات والوزارت وهي وزارة الصحة التعليم التنمية الاجتماعية المجلس الأعلى للطفولة وقطاع المياه والكهرباء والبيئة والمرأة ،مبينا أن هذا المسح الكبيرة يوفر كم هائل من البيانات وقد بدأت الإعداد للمسح منذ العام ٢٠١٨ولكن تعثر كثيرا وحاليا بفضل الجهود ودعم الشركاء الاصليين على مستوى الرئاسة والولايات اضافة الى شركاء التنمية الدوليين ومنظمات الأمم المتحدة ساهموا فى دعم هذا المسح
قال اليوم وصلنا إلى إنطلاق العمل الميدانى بدا بهذه الورشة التدريبية التى يشارك فيها كل مدراء الإحصاء بالولايات والعاملين باحصاء الولايات وستعقبها ورشة تدريبية لتدريب العاملين في الميدان ومن ثم تنطلق عملية الحصر قبل رمضان
نأمل أن توفق كل الجهود بالنجاح ويتم جمع بيانات ذات دقة ومصداقية .
وقال نحن في الجهاز المركزي نسعي لتنفيذ كل الخطط والبرامج من المسوحات الوطنية والتعداد السكاني والتعداد الزراعى الشامل.
واوضح انه تم تكوين لجنة لتجويد العملية التحضيرية لإعداد الاستمارات والمراشد وتصحيح العينات وقال اليوم نجني ثمرة هذه المجهودات .
التحديات التى تواجه العمل الميداني كثيرة فى ظل ظروف السودان الحالية نأمل مواصلة الجهود والتواصل مع اللجان ،مشيرا إلى تماسك العاملين ميدانيا ومهنيتهم العالية لتجاوز بعض الاعتراضات من المواطنين فى بعض الولايات .
واشاد بالخبرات المتراكمة في العمل الميداني .
ومن جانبه أوضحت دكتور دينا على ممثل اليونسيف أن الالتزام العنقودي يعد فرصة للبلد أن تتوفر معلومات دقيقة ذات جودة عالية ،مؤكده دور اليونسيف الرائد في مساعد جهاز الإحصاء فى توفير المعلومات والتخطيط للمرحلة المقبلة ورصد كل مؤشرات التنمية المستدامة للبلد .
وأضافت ان المحصلة من هذه الجهود إنتاج معلومات دقيقة لاحداث التحول المنشود .وقالت هنالك قاعدة صلبة للعمل الميداني للوصول لنتائج موفقة ذات جودة عالية.
وشددت ممثلة وزارة الصحة على أهمية المسح لتوفير المعلومات كسند للصحة وتحديد وفيات الأمهات .
دكتور فيصل عبدالله اللجنة الفنية لصندوق الأمم المتحدة للانشطة السكانية ( unfp) قال أن أهمية المسح فرصة لتوظيف بيانات حديثة ،وعلى المستوى الوطني يحتاج المسح لجهد الجميع .
وقالت سمية خالد الخير مدير المسح بجهاز الإحصاء أن هذا المسح يختلف عن المسوحات الأخرى حيث تم اضافة بعض المؤشرات مثل المياه .
وامنت على أهمية التدريب للكوادر العاملة فى المسح الميداني ،واعربت عن شكرهم لكل من ساهم في الدعم الفني والمالي لانجاح المسح .