بيان من الحركة القانونية المستقلة (L I M)

احداث دار المحامين عار على العدالة ودليلا على الخبط

تابعنا بقلق متزايد الأحداث المؤسفة التى حدثت بدار نقابة المحامين السودانيين بالخرطوم شارع ٦١ وذلك بعد صدور قرار المحكمة بطلان قرار لجنة إزالة التمكين رقم 3 لسنة 2019م الذي بموجب تم حل نقابة المحامين.
من المعلوم تماما ان جميع المؤسسات النقابية خلال حكم نظام الثلاثين من يونيو المباد كانت تتم وفقا لاجراءات خاطئة يشوبها الفساد والمحسوبية بهدف التمكين وممارسة التسلط واقصاء الاخرين الذين يخلفون معهم في الرأي، وللاسف استمر هذا النهج حتى بعد ثورة ديسمبر المجيدة التي اطاحت بنظام الثلاثين من يونيو، ويتجلى ذلك من خلال تكوين وانشاء اللجان التسيرية وفي مقدمتها تسيرية المحامين التي مارست ذات النهج السابق وتبنت مواقف سياسية ضيقة غابت معها قيم العداله والديموقراطية والشفافية والاهداف الساميه التي والرسائل التي حملتها الثورة السودانية المجيدة،وهذا بالطبع ولد احتقان وكراهية وسط زملاء المهنه الواحده واضرت بالعملية النقابية.
ازاء هذه الاحداث المؤسفه نؤكد الاتي:_

ان نقابة المحامين ودورها هي منارة قانونية مستقلة ينتمي اليها كل المحامون على اختلاف تباينهم السياسي وانها ليس مملوكة لجهة سياسية بعينها لكي تكون مسرحا للتحشيد السياسي والعنف وكافة الممارسات الصبيانية التي لا تليق بالمحاماة كمهنه شريفة تهدف مع بقية المؤسسات العدلية الي تحقيق العدالة وانفاذ القانون وارساء مبادئ حقوق الانسان والديموقراطية وصون الحريات بعيدا من الممارسات المخالفة للقانون.
٢/ إن ما تم من اعتداء على حرمة الدار وعلى المحامين يعتبر سابقة خطيرة من شأنها ان تؤسس لثقافة العنف والعنف المضاد واجهاض العداله وسط بيئة مهنية ينبغي أن تكون مثالا للوعي والحكمه.
٣/ ان تنفيذ الاحكام القضائية او مناهضتها يجب ان تتم بالطرق القانونية وليس باستعراض العضلات او بمخالفة ايا من الاجراءات التي حددها القانون
٤/اننا في الحركة القانونية المستقلة نرفض وندين الانتهاكات التي حدثت ونؤكد على تمسكنا الثابت بقيم ومبادئ العدالة والديموقراطية وحقوق الانسان وسيادة حكم القانون.،وسوف نظل ممسكين بموقفنا ضد اي ممارسات تخالف تلك المبادئ السامية.
٥/ نطالب بفتح تحقيق دقيق ومستقل للاحداث التي تمت بدار المحامين وتقديم كل المتورطين فيها لمحاكمات عادلة ونزيهه، وعلى الاجهزة الأمنية القيام بدورها كاملا في حماية المحامين ودورهم
“”””
معا من اجل ارساء قيم العدالة والديموقراطية
“”””””
الحركة القانونيه المستقلة
مكتب الاعلام
الخرطوم