وزير الاستثمار تلتقي الممثل الاقليمى للمجلس الدولى للوقايه من عوز اليود ومدير برنامج الشراكه مع اليونسيف.

الخرطوم:سودان بيزنس

التقت وزيره الاستثمار والتعاون الدولي الاستاذه احلام مدنى مهدى سبيل بالبروفسير عز الدين الشريف الممثل الإقليمي للمجلس الدولى للوقايه من عوز اليود ومدير برنامج الشراكه مع اليونسيف وشارك فى الاجتماع الدكتور عبد الرحمن سيد أحمد الامين العام المساعد لجهاز السودانيين العاملين بالخارج .ومدير إدارة نقل المعرفه بجهاز المغتربين ود.خالد طاهر ممثل اليونسيف ود نهى عبد الفتاح ممثل وزارة الصحه ود. وداد عبد الحليم ممثل مركز البحوث والاستشارات الصناعيه ود. أمنه عبد الله مدير الإدارة الصحيه بجامعه أفريقيا العالميه .
وتناول اللقاء مناقشه أوجه الاستفاده من ملح اليود فى الصناعات المختلفه كاستخدام اليود فى تعزيز الصحه للامومه والطفوله بالاضافه إلى الاستفاده منه فى عدد ١٤٠٠ مجال صناعى اخر.
كما استعرض الاجتماع الفوائد الاقتصاديه والميزان التى يتمتع بها السودان فى مجال اضافه اليود لملح الطعام . والفوائد الاقتصاديه والصحيه حيث اشتر الاجتماع إلى أن دوله نيجريا تستورد ماقدمته مليار ونصف المليار من ملح الطعام المضاف له اليود بالاضافه ال استخدام ملح اليود فى اذابه الجليد فى الدول الاوروبيه والغربيه .
من جانب اخر ناقش الاجتماع المشروعات الصغيرة لتشغيل الشباب ودورها فى التنميه الاقتصاديه والاجتماعية وتطرق الاجتماع إلى تجارب الهند والصين ودوله سلطه عمان بالإضافة إلى دور المنظمات الدوليه فى التمويل للمشروعات الجاده والدراسات الحقيقيه .
وتناول الاجتماع كيفيه الاستفاده من هذة الفرص لصالح الاقتصاد السودانى وتحقيق التنميه الاجتماعيه والاقتصادية.
فى ختام اللقاء اكدت الوزيرة على الاستفاده من كل الفرص وتحويل التحديات إلى فرص والاستفادة من الخبرات السودانيه فى الخارج واكدت على شراكه الوزارة مع الجهات كالبحوث الصناعيه ووزارة الصحه وجهاز المغتربين لتطوير فرص واستثمار آت فى مجال صناعه الملح الطعام المضاف له اليود كما ستشارك الوزارة فى ورشه عمل خاصه باليود وملح الطعام والاستخدامات الأخرى لليود ستعقدها جامعه أفريقيا العالميه فى الفترة القادمه