من أجل تخطيط سليم الصحة الاتحادية تنظم دورة تدريبية عن نظام المعلومات الإلكترونية

نظمت الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية (إدارة مكافحة الأمراض السارية-البرنامج القومي لمكافحة الملاريا) بوزارة الصحة الإتحادية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدةالانمائي، اليوم بمعهد النيل الأزرق الصحي بمدينة ود مدني بولاية الجزيرة الدورة التدريبية عن نظام المعلومات الإلكترونية (DHIS2) وتستمر لثلاثة أيام.
وأكد مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بالإنابة الأستاذ مهتدي محمود، أهمية نظام المعلومات في اتخاذ التدخلات والقرارات المبنية على الدليل والبرهان.
وقال محمود، إن الوزارة ملتزمة ومهتمة بالأنظمة التي من شانها التحكم ومكافحة الملاريا وتقليل معدلات المراضى والوفيات، داعيا المشاركين إلى بذل مزيدا من الجهود لإرساء النظام.
إلى ذلك كشف هاني عزالدين من إدارة المعلومات الصحية بالوزارة، ان المستهدفين بالتدريب منسوبي الملاريا على مستوى وزارة الصحة بولاية الجزيرة والمحليات، وعلى المستوى الاتحادي، على نظام المعلومات الإلكترونية بالتدريب على إدخال البيانات وتحليلها وعرضها في اشكال مختلفة(جداول،رسوم بيانية، وخرط) بمايسهم في حفظ البيانات لفترات طويلة وسهولة استرجاعها.
ولفت عزالدين، إلى أن البرنامج صممته جامعة اوسلو بالنرويج ودخل السودان منذ2016م لجمع المعلومات بكل الولايات وادخالها على مستوى المحلية، الولاية بواسطة الكوادر المسؤولة عن المعلومات الصحية ومتابعتها عبر إدارات البرامج المختلفة.
فيما قال ممثل البرنامج القومي لمكافحة الملاريا د. سيد علي مصطفى، إن الدورة التدريبية تهدف لرفع القدرات في التخطيط والتقييم والمتابعة من أجل تخطيط سليم بجمع معلومات حقيقية في الزمن المحدد للتقارير.